الجمعية الجغرافية الكويتية
المشاركة في معرض الكويت الدولي للكتاب (46) طباعة أرسل إلى صديق

شاركت الجمعية الجغرافية الكويتية في معرض الكويت الدولي للكتاب في دورته (43) خلال الفترة من نوفمبر14-24 نوفمبر 2018 بمشاركة 565 دار نشر تمثل 30 دولة عربية واجنبية وتحرص الجمعية علي المشاركة سنوياً في هذا المعرض لعرض الرسائل الجغرافية والمنشورات والإصدارات الخاصة والخرائط وCD وقد زار الجناح الجمعية وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معالي السيد/ محمد ناصر الجبري وصرح بان المعرض يعد "تظاهرة ثقافية" يسهم في تحقيق التوازن الثقافي والحضاري والإنساني مع دول العالم لما يشمله من انشطة ثقافية مصاحبة تركز هذا العام على الشباب واهمية غرس الثقافة والمعرفة في نفوسهم فضلا عن تعزيز الهوية الوطنية في ضوء ما يشهده العالم من متغيرات لاسيما ما يتعرض له العالم العربي من محاولات لزعزعة امنه واستقراره واكد ان الوسيلة الاساسية لتحصين الشباب هي تعزيز الثقافة ودعم دورها في المجتمعات.

 
الحلقة النقاشية بعنوان التأثيرات والتغيرات المناخية والبيئية لأمطار العواصف بدولة الكويت طباعة أرسل إلى صديق

أقامت الجمعية الجغرافية الكويتية حلقة نقاشية حول الأمطار والسيول التي حدثت في الفترة الماضية وادت إلى تغيرات بيئية ومناخية كبيرة وتحدث في الحلقة كل من: السيد/ عيسى رمضان - خبير التنبؤات الجوية والبيئية
د/ سلمان الفيلكاوي - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والسيد/ عبد العزيز القراوي - مراقب التنبؤات الجوية - إدارة الأرصاد الجوية ود/ احمد القصبي – باحث في الجغرافيا الطبيعية وأدار الحلقة المستشار الاعلامي / عدنان المضاحكة ، وحذر عالم الأرصاد الجوية عيسى رمضان من هطول أمطار غزيرة في المستقبل إن المطر سيكون أثقل وأكثر كثافة. بين 2020 و 2027 ، قد تصل الأمطار إلى أكثر من 300 ملم ، في حين تم تصميم أنظمة تصريف مياه الأمطار 20 مم فقط في الساعة في الماضي ، كان متوسط هطول الأمطار حوالي 115 إلى 120 ملم ، ولكن الأمطار الأخيرة كانت ثقيلة بالفعل.
وتحدث عبد العزيز القرعاوي ، خبير أرصاد جوية في دائرة الأرصاد الجوية ، وصف الفيضانات الأخيرة بأنها حالة استثنائية. "في عام 1997 ، عندما غمرت مياه الأمطار الكويت ، سجلنا 114 ملم من الأمطار ، بينما سجلنا في الشهر الماضي ما معدله 262 ملم. لا يمكن أن تحتوي غرف التفتيش في المناطق السكنية سوى على 20 مم من المطر في الساعة ، في حين يمكن لطلبيات المطار والطرق السريعة أن تتعامل مع 27 مم ، وهو ما لا يكفي مقارنة بالأمطار الغزيرة التي شهدناها ، لذا فقد غمرتها مياه الفيضان .
وأبرز الدكتور سلمان الفيلكاوي ، مدرس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، أن هطول الأمطار في الكويت غير منتظم و تحدث السيول بسبب العوامل الطبيعية والبشرية. "العامل الطبيعي هو التربة 90 في المائة من تربتنا هي صحراء فقيرة في النباتات ، ومع الأنشطة البشرية ، يتم تسطيحها. كما أنها مغطاة بطبقة جيرية تقاوم امتصاص الماء. عندما يرفع مستوى المياه الجوفية في المناطق السكنية تكون السيول أقوى.

وقدم الدكتور أحمد القصبي ، الأستاذ في جامعة الإسكندرية ، عرضاً حول الأنواع المختلفة من الطرق التي تضررت بسبب الفيضانات. "لم يتم الانتهاء بعد من طريق الوفرة ، لكنه تالف بالفعل. لقد أضرت الفيضانات بجوانبه ، والحل هو حلها بالحجارة الجيرية أو الخرسانة على الجانبين. وأشار إلى أن الأضرار التي وقعت في مدينة صباح الأحمد كانت بسبب وجود رواسب سطحية ، ونفس المشكلة موجودة في المطلاع.

 
حفل غذاءلأعضاء الجمعية بمنطقة بر الجويهل ( الهجن ) طباعة أرسل إلى صديق

 اقامت الجمعية الجغرافية حفل غذاء على شرف اعضائها في منطقة بر الجويهل " الهجن" وذلك لإيجاد ملتقى اجتماعي يلم شمل جميع العاملين في الجمعية والاعضاء، والتعارف بين الأعضاء في نفس المجال والتخصص، والتواصل بين أعضائها تمهيداً لإقامة أعمال مشتركة بينها ولزيادة التقارب والتواصل الإجتماعى بين أعضاء الجمعية والتعرف علي جمال البيئة الكويتية ومناقشة المقترحات التي ترفع من شأن الجمعية لتقديم أفضل الخدمات والأنشطة والبرامج للأعضاء. وقد بدأ برنامج الحفل بجولة حرة للمشاركين من الأعضاء في البر استغرقت حوالي الساعة ثم بعد ذلك نظمت إدارة االجمعية مسابقة ثقافية ترفيهية للأعضاء المشاركين حول بعض المعلومات الجغرافية المتعلقة بالجمعية وأنشطتها ونال الفائزين جوائز رمزية وتخللها بعض المعلومات التي تهم الأعضاء، ثم أكمل البرنامج بجلسة عامة لجميع المشاركين من الأعضاء لتقديم مقترحاتهم الخاصة باللجان العاملة والمراكز في الجمعية ومقترحاتهم العامة للجمعية وتم مناقشتها وتبادل الحديث والآراء حول تلك الأفكار والمقترحات وآلية تنفيذها، وقد رحب اعضاء مجلس الادارة بتلك الافكار ووعدوا بإدراجها علي أجندة الأعمال ودراستها.

 
زيارة الهيئة العامة الطيران المدني طباعة أرسل إلى صديق

قام وفد من الجمعية الجغرافية الكويتية برئاسة رئيس مجلس الادارة عبد الوهاب الرشود وفوزي المليم امين السر ومحمد الزايد امين الصندوق بزيارة الهيئة العامة للطيران المدني وزيارة رئيسها الجديد معالي الشيخ / سلمان حمود الصباح لتهنئته بالمنصب الجديد وتقديم درع الجمعية لمعاليه متمنيا استمرار الزيارات وتبادل الخبرات والعمل المشترك بين الهيئة والجمعية الجغرافية الكويتية.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 24
Joomla visitor tracking and live stats
Joomla extensions by Siteground Hosting